Home

  Welcome Message   

Syriac Orthodox Church of Antioch
 Archdiocese of the Western United States

 


Organizations
 

 

 

Life of Jesus

 

 

Bible

 

 


Home

انتقال البطريرك مار دنخا الرابع خننيا إلى الخدور السماوية عن عمر ناهز الـ 80 عاماً

March,26 2015

أعلن سكرتير مجمع كنيسة المشرق الآشورية مار آوا روئيل نبأ وفاة قداسة البطريرك مار دنخا الرابع خننيا في إحدى مستشفيات ولاية مينيسوتا الأميركية، وذلك الساعة العاشر، بالتوقيت المحلي للولاية، من صباح اليوم الخميس المصادف في 26 آذار الجاري.

هذا وقد أبصر النور البطريرك دنخا الرابع في قرية دربندوكه في منطقة حرير قرب أربيل شمال العراق في 15 ايلول عام 1935. ورسم كاهنا في إيران عام 1949. ليرسم لاحقاً مطراناً عاماً لإيران ومركز أبرشيته العاصمة طهران عام 1962.

وعلى إثر اغتيال البطريرك شمعون الثالث والعشرين. انتخب السينودس المقدس لكنيسة المشرق الآشورية مار دنخا مطران إيران ليكون جاثليقاً وبطريركاً للكنيسة، وتمت مراسم التنصيب في 17 أكتوبر/تشرين الأول 1976.

وبانتخاب مار دنخا الرابع خننيا ألغي نظام الوراثة لرئاسة كرسي البطريركية المتّبعة في كنيسة المشرق الآشورية منذ 500 سنة.

تغمد الله الفقيد الراحل قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العراق والعالم بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته مع الابرارالذين أرضوه تعالى بخدمتهم على الأرض، وألهم عائلته واخوته وأساقفة واكليروس كنيسة المشرق الاشورية ومؤمنيها الصبر والسلوان.

نبذة عن حياة قداسته
ولد الراحل في قرية دربيدونكه في منطقة حرير قرب اربيل شمال العراق في الخامس عشر من شهر ايلول عام 1935 ونال سر المعمودية بتاريخ 25 - 10 - 1935 في كنيسة مار قرياقوس في قريته واطلق عليه اسم (خننيا ـ حنانيا) حيث ينحدر والده اندريوس القس بنيامين القس سورو من عائلة الشهيد دنخا اسقف كنيسة المشرق الذي استشهد في شهر شباط عام 1915 تميزت عائلة الراحل بعطائها وتضحياتها المستمر لكنيسة المشرق الاشورية حيث رسم منها 17 اسقفاً مباركاً لخدمة كنيسة المسيح في ما بلاد بين النهرين.

انقطعت وتزهدت والدته (بنه) عن اكل اللحم وهي ما زالت حاملاً بقداسته ومنذ لحظة ولادته كرسته على التربيه الروحية لتنير ايمانه وترسخ نموه المسيحي على اعمال الاحسان والتقوى وحصل على تعليمه الديني الاساسي تحت اشراف جده (القس بنيامين القس سورو) الذي علمه اسس التنشئة الكهنوتية ومبادئ الحكمة وفي عام 1947 عندما بلغ عمره الثاني عشر اصبح تحت رعاية القديس مار (يوسف خنانيشو) الوكيل البطريركي للعراق انذاك وبعد سنتين من الدراسة الصارمة والمتنوعة وبالتحديد في 12 - 9 - 1949 رسم شماساً في كنيسة (مار يوخنا) في حرير بحلول اليمين المباركة لقداسة مار (يوسف خنانيشو) ليزداد حبه وولعه بالعلوم الدينية المقدسة واضطلاعه بلاهوت كنيسة المشرق.

بعد الظروف السياسية الصعبة التي عصفت بايران بعد الحرب العالمية الاولى وما تبعها من احداث وبسبب استشهاد العديد من كهنة كنيسة المشرق هناك مرت كنيسة المشرق بحالة من التشتت بسبب الظروف المذكورة فكانت هذه الاسباب المؤسفة حاضرة بقوة في اذهان قداسة مار (يوسف خنانيشو) ليختار من خلال العناية الالهية الشاب (خننيا) لهذه المهمة بتعينه كاهنا لمدينة طهران حيث رسم بعدها كاهناً لابرشية ايران في عيد العذراء مريم في 15-8- 1957 لينتقل الى خدمة كنيسة مدينة عبادان في ايران في 15 - 9 - 1957 وهناك اقام قداس عيد الميلاد المجيد في 7 - 1 - 1958 لينتقل بعدها الى خدمة الكنيسة والابرشية في طهران.

في طهران عمل بجهد ومثابرة منقطعة النظير على ترتيب بيت الشعب والامة فبنى كنيسة مار كيوركيس الشهيد ثم افتتح مدرسة دينية خاصة وعمل على تثقيف الرعية التي التفت بالالاف من حوله لتدب الحياة الدينية من جديد في هذه الابرشية حيث ذاعت صيت قداسته الحدود الايرانية لتصل اسماع قداسة البطريرك مار (ايشا شمعون) بطريرك كنيسة المشرق الاشورية انذاك واثناء عودته من ابرشية الهند الى ايران ليلتقي (القس خننيا) الشاب ذو 23 عاماً الذي استلم رعية ايران والذي برهن على كفاءته وحكمته نضجه وقدرته على تحمل المسؤولية بثقة وبامانة واخلاص وبغيرة متقدة للرب تم اختياره لمنصب اسقف على كل ايران لاحقاً التي كانت خالية من الدرجة الاسقفية بعد الحرب العالمية الاولى.

وكان جده القس بنيامين فرحاً لاقتبال حفيده لهذه الدرجة الكهنوتية العليا وهو يشهد ثمرة الروح القدس المباركة في عائلته الا انه توفي عن عمر يناهز 105 اعوام في العراق قبل اشهر قليلة من الرسامة الاسقفية لقداسته استغرق الامر طويلا ليعرف قداسته بخبر وفاة مرشده ومعلمه منذ نعومة اظفاره لعدم وجود وسائل اتصال مباشرة بين العراق وايران انذاك في 17 - 10 - 1968 رسم اسقفاً في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في طهران على يد قداسة البطريرك مار (ايشا شمعون الثالث والعشرين) وسط فرحة ابرشية ايران التي ازدانت روحياً لرؤيتها لاسقف غيور على كنيسته وامته لانقطاع هذه الدرجة عن ابرشيتهم لفترة تصل الى 43 عاماً.

في 17 - 10 - 1976 رسم بطريركاً لكنيسة المشرق الاشورية في غرب لندن في كنيسة القديس برنابا ليصبح قداسته الخليفة 120 لكرسي ساليق وقطيسفون في عام 2007 وفي الاحتفال الخاص باليوبيل الذهبي ( الذكرى الخمسين) لكهنوته تم اطلاق اسم قداسته على شارع في شيكاغو وقد منح قداسته درجة دكتوراه فخرية من جامعة شيكاغو عام 2008 لدوره المميز خلال فترة رئاسته على السدة البطريركية لكنيسة المشرق الاشورية ففي فترة رئاسته جعل الوحدة بين كنائس الوطن الأم أول مهامه وباشرت كنيسة المشرق الاشورية على توثيق العلاقات مع مختلف الكنائس. تولى البطريرك مار دنخا الرابع الكرسي البطريركي بعد انتخاب السينودس له إثر اغتيال البطريرك شمعون الثالث والعشرين وتمّت مراسم التكريس في 17 أكتوبر/تشرين الأول 1976 وبذلك ألغي نظام الوراثة لرئاسة كرسي البطريركية المتّبعة في كنيسة المشرق الآشورية منذ 500 سنة .
(انطوان الصنا)



 

Latest Burbank, California, weather


The Western Archdiocese of the Syriac Orthodox Church of Antioch, providing spiritual guidance and leadership to the Syriac Orthodox community, is a 501 (c) (3) non-profit, tax-exempt organization comprised of 18 churches and parishes in 17 western states. It was established in 1952 as the Archdiocese of the Syrian Orthodox Church encompassing the entire United States and Canada. In November 1995 by the Holy Synod, the Western Archdiocese was formed to exclusively serve the 17 states of the western half United States.


417 E. Fairmount Rd., Burbank, CA 91501
Tel: (818) 845-5089 Fax: (818) 953-7203
E-mail: bishopric@soc-wus.org

 

� Copyright 2010 Syriac Orthodox Church of Antioch -  Archdiocese of the Western United States